السبت، 16 يوليو 2016

كيفية تجفيف النعناع لفترات طويلة




الطريقة الأولى .
1- أحضري النعناع الطازج و قومي بتقطيفه أو نزع الأوراق من السيقان او قد تتركيه بسيقانه مع التخلص من الأوراق الصفراء او السيئة .
2- ضعي الأوراق في الماء و قلبيها و أخرجيها من الماء , كرري هذه العملية حتى تصبح مياه الغسل صافية لضمان نظافة النعناع و التخلص من الأوساخ العالقة بالنعناع .
3- ضعي النعناع في مصفاة او في أداة التصفية الخاصة بالخضر و الأعشاب إن وجد , و صفيه من المياه جيدًا .
4- أحضري قطعة من القماش القطن او مناديل المطبخ او أي نوع من الأقمشة التي تمتص الماء , و إفردي عليها النعناع بحيث لا تكون الأوراق فوق بعضها .
5- ضعي النعناع في مكان جيد التهوية و قلبيه بشكل منتظم , قد يستغرق التجفيف أسبوع او اقل و اذا كنتي تمتلكي مكان مفتوح و معرض للشمس مضمون النظافة تستطيعي وضع النعناع بها للتجفيف , و لكن بسبب التعرض للشمس فإن النعناع قد يفقد لونه .
6- أمسكي أحد أوراق النعناع و أفركيها بين يديكي فإن طحنت بين يديك و تحولت الى مسحوق اذا فقد تم تجفيف الأوراق .
7- أحضري برطمان من الزجاج و ضعي الأوراق في البرطمان إما بشكلها كاوراق أو اطحنيها بين كفيكي و ضعيها فيه و أغلقيه جيدًا و إحتفظي به في مكان مظلم , جاف , بارد .



الطريقة الثانية .
1- نزع الأوراق بشكل كامل من السيقان .
2- وضع الأوراق في الماء و تقليبها و تصفيتها , تكرار تلك العملية حتى تصبح المياه صافية لضمان نظافة الأوراق .
3- صفي الأوراق من المياه باي طريقة متاحة لك في المنزل بالمصفاة مثلًا حيث يمكن أن تتركيها ليلة بالمصفاة للتخلص من المياه.
5- بعدالتخلص من المياه ضعي أوراق النعناع في صنية كبيرة , بحيث لا تكون الأوراق فوق بعضها و أدخلي الصنية الي فرن تم تشغيله على أقل درجة حرارة للفرن لمدة ثلاث دقائق , ثم أغلقي الفرن و إتركي الأوراق بها حتى يجف النعناع تمامًا و لا يحترق .
6- أخرجي النعناع من الفرن و إتركيه حتى يبرد تمامًا .
7- قومي بفرك النعناع بين كفيكي او اتركيه أوراق و إحتفظي بالنعناع في البرطمان .
الطريقة الثانية لتجفيف النعناع تحافظ على رائحة و نكهة النعناع بشكل أكبر .

الطريقة الثالثة .
مثل الطريقة الثانية لكن التجفيف يتم في الميكروويف حيث تفرد أوراق النعناع على صنية و توضع في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق ثم تقلب و توضع مرة أخرى في الميكروويف ثلاث دفائق أخرى و هكذا لمدة ربع ساعة تقريبًا , هذه الطريقة تعتبر الأفضل بين طرق التجفيف حيث أنها تعمل على المحافظة على نكهة النعناع و زيوته الطيارة كما تحافظ على لونه الأخضر .

اذا كنتي تودين أن تحتفظي بالنعناع كبودرة فهناك طريقتين لذلك .
1- أحضري الأوراق بعد التجفيف و أحضري منخل او غربال و ضعي الأوراق بها و ابدأي في هرس الأوراق بيديك في في الغربال , ضعي قطعة قماش او ورق نظيفة اسفل الغربال لتستقبلي عليها البودرة التى تنزل من الغربال , ثم إحفظيها في البرطمانات و إجفظيها في الثلاجة .
2- ضعي الأوراق الجافة في المطحنة الكهربائية , ثم قومي بطحنها و أحفظيها في البرطمانات و إحفظيها في الثلاجة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عن الكاتب