الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

طريقة عمل راحة الحلقوم التركي بالفستق الحلبي




المقادير ::
أربعة أكواب سكّر ناعم
كوب نشا
ثلاثة أكواب ماء
ملعقة كبيرة ماء الورد
ملعقة صغيرة مستكة
ملعقة صغيرة ملح ليمون
كوبان فستق حلبي نيء


طريقة التحضير ::

1- نضع في قدر كوبَين من السكر الناعم مع كوب ماء، وربع ملعقة صغيرة ملح ليمون حتى يتكوّن لدينا قطر كثيف.

2- نذوّب كميّة النشا في الماء البارد جيّداً، ومن ثمّ نضيفه إلى القطر على شكل خيط رفيع، مع التحريك السريع، وبالاتجاه نفسه حتى تنتهي كميّة النشا.

3- نواصل التحريك حتى تتكوّن لدينا عجينة ناعمة تشبه قوامها قوام الفازلين تماماً، نضع ربع ملعقة ملح ليمون ثانية ونواصل التحريك.

4- نضع ملعقة صغيرة ماء الورد، ونواصل التحريك بالاتجاه نفسه، حتى تختلط المكوّنات جيداً ببعضها، وتحافظ على قوامها.

5- نطحن المستكة مع ملعقة من السكر، ونضيفها إلى عجينة الرّاحة مع مواصلة التحريك، التحريك مهم حتى لا تتكتّل العجينة، وتتلف أثناء الطبخ.

6- نضع بقيّة كميّة السكر الناعم على أربع دفعات، كلّ دفعة نحرك فيها المزيج بطريقة الكشط بواسطة ملعقة خشبيّة مسطّحة حتى نقلّب المكوّنات جيّداً، ولا نترك السكر يلتصق بقاع القدر.

7- نحمّص الفستق الحلبي قليلاً على نار هادئة، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الزبدة، ونحركهما جيداً حتى تختلط كلّ حبات الفستق الحلبي بالزبدة وتأخذ نكهتها.

8- نضيف الفستق الحلبي إلى عجينة الراحة، بعد أن نكون قد قلّبناها مع مكوّناتها مدة نصف ساعة، وصارت ذات قوام هلاميّ كثيف، ونقلبها جيداً حتى تختلط كلّ كمية الفستق الحلبي بالراحة وتتجانس معاً.

9- ندهن قوالب مستطيلة بقليل من الزيت، أو إن لم توجد القوالب ندهن أكياس بلاستيكيّة سميكة بزيت نباتيّ، ثم نصبّ عليها عجينة الراحة ونشكّلها بالشكل الذي نرغبه.

10- نضع الراحة بعد أن شكلناها على شكل رول أسطوانيّ، أو مربّعات، في الثلاجة لمدة خمس ساعات متواصلة، حتى تتماسك وتصبح جاهزة للتقديم، ثمّ نقطّعها بالمقاس المرغوب.

11- نطحن كميّة من السكر، ونرشّها على الرّاحة، ونغلّفها في نايلون تغليف للحفظ من الأجواء المحيطة بها، ونقدّمها مع القهوة التركية.

طريقة تلويين راحة الحلقوم :

يمكنك أن تصنعي راحة الحلقوم المحشوة بالفستق الحلبي بألوان جميلة وزاهية، ويتم ذلك من خلال إضافة ملونات الطعام على خليط النشاء بمقادير قليلة حسب درجة اللون التي ترغبين الوصول إليها، ولكن عليك الحذر من أنّ بعض الملوّنات تحتوي على طعم مرارة عند الزيادة في المقدار، لذا يمكنك استعمال الملونات السائلة فهي تعطي نتائج أفضل وألوان قريبة للطبيعية، وبعد ذلك أكملي باقي الخطوات بإضافة المكسرات حسب الرغبة. (تلويين الحلقوم هي نقطة إختيارية)



هناك تعليق واحد:

عن الكاتب